ملتقى ابناء الرياينة
اهلا وسهلا بك فى منتدي ابناء الرياينة المعلق
منتدى ابناء الرياينة المعلق يتمنى لك اقامة ممتعة ومفيدة
ملتقى ابناء الرياينة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى ابناء الرياينة

هنا يلتقى جميع ابناء الرياينة ليتعارفوا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الرياينة تاريخ عريق ( الرياينة ليبيا )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اسلام تيتو
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة



عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 04/07/2010

الرياينة تاريخ عريق  (  الرياينة ليبيا ) Empty
مُساهمةموضوع: الرياينة تاريخ عريق ( الرياينة ليبيا )   الرياينة تاريخ عريق  (  الرياينة ليبيا ) Emptyالأحد يوليو 04, 2010 12:29 pm

تقع مدينة الرياينة في منطقة مرتفعات أنفوسه بالجبل الغربي على بعد حوالي 140 كيلو متر من مدينة طرابلس في جنوب غرب طرابلس .
وأسم الرياينة يعود جذوره إلى أول من قطن منطقة الرياينة وكان يسمى ريان ويرجع له بعض عائلات منطقة أولاد ريان في أقصى غرب الرياينة وسمية المنطقة بأسمه حتى تحولي على مر التاريخ إلى الرياينة التي أتصفت بها المنطقة ككل والتي تبدءا من منطقة أولاد ريان التي تحد منطقة الزنتان غرباً وتنتهي إلى منطقة زاوية العالم شرقا والتي تحد منطقة المشاشية وتعتبر الرياينة من المناطق الحضرية العريقة بالجبل الغربي دلت عليه الاكتشافات والحفريات الأثرية والشواهد التاريخية من مباني عريقة وقديمة جداً جدا ومنها المساجد ودور العبادة وأكبر دليل وجود زاوية العالم التي كانت من أكبر المنارات العلمية لتعليم كتاب الله وبها كانت إحدى أكبر المكتبات العلمية التي تحمل أمهات الكتب ذكرتها معظم السير والدراسات التاريخية وقد خرج من منطقة الرياينة الكثير من العلماء الأفذاذ والقضاة المعروفين كالشيخ منيع الذى لازال أبنائه يتوارثون علوم الدين إلى حد ألان مع العلم ان هناك العديد من الكتاب التى نشئت سابقا لتعليم وتحفيظ القران وهناك عائلات تتوارث تعليم القران والفقه مثل عائلة الفقيه امحمد وعبد الرحيم وهويدى والكربوبى والفقيه ابراهيم الذى تلقى جد العائلة العلم وتزوج بالعراق في عصور سابقة وبن قزط. إذا أضفنا بعض الآثار الرومانية الموجودة إلى حد ألان كآثار البنية واثأر جبل الغريفة وهو جبل شاهق يقع بين منطقة ابولجام والأفاضل وهو عبارة عن غرفة مبنية بالصخور الحجرية الصلبة والضخمة وعلى الطريقة الرومانية وهناك بعض القصور القديمة كقصر يدر بمنطقة الشرقية والجزيرة وبعض التكتلات السكانية التي تحوى في جوفها أثار ضخمة لازالت تقبع تحت الأرض ولم تكتشف إلى حد ألان وتسمى هنشير كهنشير أعقيل والقسم واللوانة و التواجير والكثير من الهناشير التي تحمل نفس المضمون وتتوزع بمنطقة الرياينة بالإضافة إلى المدن القديمة المبنية بالجبس وبالطريقة التقليدية القديمة التى كانت تبنى بالطريقة التقليدية باستخدام الجبس وانشاء المحارق لاعداده والتى تسمى قديما الكوش وهناك نمط معمارى اخر لازالت شواهده الى اليوم وهو السكن المسمى الداموس او بيت الحفر الذى يتم ايقامته وحفره تحت الارض والابار القديمة وهى الماجن التى تحفظ بها مياه الشرب والابار القديمة تسمى الجاهلية واستعملت قديما ايضا في حفظ الزيوت وهناك ايضا طرقات قديمة شقها القدماء في الجبل تسمى الثنايا كانت تستعمل لنزول وهبوط القوافل التجارية والخدمية كثنية البويرة بين العين وبولجام التى لازالت بقاياها الى حد الان لانه في الزمن السابق كانت تنشاء علاقات تجارية مع مناطق الساحل تتم فيها تجارة المقايضة بالشعير والزيت والصوف والجلود وهناك اسواق مشهورة كانت سائدة مثل سوق القصر والقريعة وهناك أيضا بعض القبور والأضرحة التي تعود لأولياء مثل ضريح أبو لجام والعالم والحاج على والحاج الصغير والمعمورة وبنات التويم السبعة والرياينة تتمتع بمناطق سياحية خلابة كينابيع المياه التي يأتي في أولها ينبوع العين بالرياينة وينبوع البيت بمنطقة العقيبة والشرشارة بمنطقة الشرقية وبها ايضا ضاهرة الجاذبية الغريبة التى يؤمها الزوار من كل مكان وخضعت لدراسات علمية شتى وبها مساحات كبيرة مزروعة بأشجار الزيتون المعمرة والتي تسمى الفرعون التى تقام عليها منذ القدم صناعة عصر الزيتون ولازالت الى حد الان بعض معاصر الزيت القديمة كشواهد على عراقة هذه الصناعة بالرياينة وتطورت حديثا بانشاء معاصر الزيت الحديثة حيث يوجد بها عدد جيد من معاصر الزيت بالإضافة إلى النخيل وأشجار التين وكل هذه الاشجار مزروعة بالمناطق المحاذية للرياينة وتسمى الظاهر والتى تمتد الى ضواحى القبلة في منطقة المسيد وهناك الكثير من الاشجار البرية التى تشتهر بها المنطقة وتاتى ضمن اراضيها القبلية كاشجار البطوم والرتم والطلح والنبق بالاضافة الى الاعشاب الطبية كالشعال والزعتر والشيح والاكليل الذى تشتهر به منطقة الافاضل التي كانت في وقت سابق تحتكر منطقة الرياينة تجارته على مستوى منطقة الجبل وهناك مناطق سياحية أخرى تقع في منطقة السهل بالجفارة وتقع ضمن الاراضى المملوكة للرياينة كسد التوت والجفر وبئر شنيش وطلحات زكور وثنية الزيت بالإضافة إلى وجود بقايا صناعات تقليدية قديمة مثل المنسوجات التي تقوم على نسج الصوف بالطريقة اليدوية القديمة وتصنع الزى الشعبي الرسمي المسمى الجرد وكذلك الأغطية الصوفية وهناك أفراد يعدون على الأصابع لازالوا إلى حد ألان يمارسون هذه الصناعة وكذلك صناعة نسج القديم وهى نبتة تعود إلى الحلفاء تقوم عليها صناعة بعض الاوانى التي تسمى العديل أو القفة ويمتهن بعض سكان الرياينة مهنة الزراعة ورعى المواشي إذا اضفنى تربية الدواجن التي أنتشرت ألان بشكل كبير إلى درجة أصبحت مصدر شبه رسمي لتزويد مناطق الجبل بلحوم الدواجن التي يعمل عليها أفراد كثيرون وكذلك مهنة التجارة التي أصبحت تتوسع بشكل كبير.
مرت الرياينة كغيرها من مناطق الجبل بفترات عصيبة خصوصا أيام الحكم العثماني التي تضررت كثيراً عند رفع ضريبة الميرى وأدت إلى تفجر ثورة غومة المحمود الشهيرة وتعرضت مناطق الجبل التي أيدت الثورة إلى غضب السلطة العثمانية ومنها الرياينة وللعلم يوجد إلى حد ألان بقايا قصر الحاكم العثماني الذى كان يحكم منطقة الرياينة باسم الوالي العثماني إذا أضفنا أيام الاستعمار الايطالي وما صاحبه من تنكيل وتعذيب وقتل منظم لأبناء الشعب الليبي ومنهم سكان الرياينة حيث خاضت الرياينة معركتها المشهورة ضد الطليان في منطقة السهل بقرب بئر دودة وسميت المعركة باسم الطاحونة بالإضافة إلى أن الكثير من سكان المنطقة هاجروا خارجها متجهين إلى عدت مناطق منها الحمادة وغات حيث وصل بعض سكان المنطقة إلى حدود بحيرة قبر عون وكذلك هناك من ذهب لتونس وعند دخول الطليان إلى الجبل بمساعدة العملاء وأحتل منطقة الرياينة عاثوا فيها فسادا بمساعدة العملاء من المنطقة وكذلك الجنود الأحباش المنضويون تحت الحكم الايطالي وأدت إلى تجميع قيادا منطقة أولاد عبد العزيز واللعابية وعددهم 27 فرد وتم ذبحهم بالسكين وطمرهم في بئر يسمى ماجن اشنيقير يقع في ضواحي الرياينة وجأت الثورة وكرمت روح هؤلاء الشهداء وتم أقامت نصب تذكاري يخلد ذكراهم الخالدة وقد أندحر المستعمر الايطالي مع دخول الحلفاء حيث تحكى الروايات التاريخية كيف حلق طيران الحلفاء في سماء المنطقة مما أدى إلى هروب الحامية الايطالية التي كانت تقطن مبنى القصر الباقي إلى حد ألان حيث انتحر معظم أفراد الحامية في منطقة الوادي الموجود بين الأفاضل وابولجام وقد كان للرياينة شرف احتضان قيادة جيش الجمهورية الطرابلسية بقيادة سوف المحمودى الذى دحر قوات الانفصاليين بقيادة الباروني في منطقة الخلايفة وكان مقر سكن وقيادة المجاهد سوف بقصر عنان وهو بيت كبير لازالت بقاياه إلى حد ألان يقع في منطقة أبو لجام إذا أضفنا أن الرياينة كانت أحدى المناطق الجغرافية التي مر بها بنوا هلال في تغريبتهم المعروفة وقد أكتشف إحدى مجموعات الشباب الهوات في السنوات الأخيرة مقبرة تقع تحت سفح الجبل بمنطقة السهل تحت جبل أولاد بوحسين هذه المقبرة وللأسف الشديد تم الحفر بها بشكل عشوائي مما أدى إلى العبث بها ولكن تلك المقبرة هي عبارة عن قبور لمجموعة من الأشخاص من ذوى الأجساد الضخمة التي تتوافق مع الروايات التاريخية التي تحكى عن سيرة بنوا هلال وطبيعة البنية الجسدية التي يتمتع بها أفرادها.

توزيع وأصول السكان

أخر تعداد سكاني قدر عدد سكان الرياينة حوالي 35 ألف نسمة حسب سجلات السجل المدني هذا بدون الإشارة إلى شريحة كبيرة من أهل الرياينة هم ألان مهاجرون خارج المنطقة يتوزعون في مختلف مناطق ليبيا وخارجها منها تونس على وجه الخصوص وكذلك مصر والجزائر وحتى في موريتانيا وأغلب هؤلاء هاجروا ا في فترات مختلفة من التاريخ وعبري العصور كان أكثرها من هاجروا في أيام الاستعمار الايطالي ففي مناطق الجماهيرية توجد عدت عائلات من الرياينة هاجرت إلى بنغازي والبيضاء ودرنة وطبرق واجدابيا وسبها ومصراتة ومسلاته بل هناك عائلات من الرياينة وصلت إلى أقصى الجنوب الليبي وبالتحديد في منطقة مرتفعات تيبستى ومنهم عائلات أبناء راشد وكذلك هناك عائلات كبيرة جداً لازالت تقطن بجمهورية تونس وتتواصل مع أهليها في الرياينة بالاظافة إلى أنه هناك فئة تم نفيها أيام الغزو الايطالي إلى ايطاليا منهم من ثبت وجوده هناك كا محمد بن عبدا لله بن أحمد بن سعيد العزيزى الذى نفى في أيام الغزو وثبت وجوده أيام الستينات من القرن الفائت بالعاصمة الايطالية روما

مناطق الرياينة----

1- الرياينة المركز العين وأتت تسمية العين نسبتا إلى منبع مياه العين الموجود بالمنطقة وتنقسم إلى-
-أولاد عنان وهم لديهم أصول مع قبيلة أولاد عنان بمنطقة الرجبان.
-أولاد عامر.
-أولاد جابر.
-أولاد غالية.ومنهم عائلة الزوبيك ذات الأصل الزنجي.

2- اللعائبية .
وهم يلتقون مع أولاد عبد العزيز أو أبو لجام في جد واحد وفى ذلك قصة تاريخية نوردها هنا وهو أن اسم اللعائبية انشق عن اسم جدهم اللعوبى الذى تقول الرواية التاريخية انه كان ولد يتم ينتمى لابولجام وكان يذهب للعب في منطقة العين حتى تبنته عائلة من أهل العين فتزوج وأستوطن هناك وسمى اللعوبى لأنه كان يأتي للعب بمنطقة العين
وينقسم اللعائبية إلى--
-عيال أعبيد.
-الرحيبى وهذا الاسم جاء لان الجد الرحيبى ولد في منطقة الرحيبات عندما كانت عائلته تقيم في مراعى المنطقة.
-عيال حامد.

3-أولاد ابوحسين أو الوسط وهى منطقة سكانية يعتبر بعض سكانها من أقدم سكان الرياينة فمنهم من هم يعودون إلى أصول امازيغية اى ممكن حتى قبل دخول الإسلام إلى شمال أفريقيا وبها عائلات لها أصول خارج الرياينة كعائلة بشير بن رجب الذين ينتمون في أصولهم إلى الفواتير بزليطن وعائلة البرونى والزايدى الذين ينتمون إلى أصول زنجية وينقسمون إلى
-أولاد مرعى لهم أصول مع قبيلة المقارحة.
-أولاد حمد.
-أولاد ارحومة.
-أولاد أمحمد يقال أنهم عائلة امازيغية يعنى اجبالية مستعربين.

4- أولاد على أو الشرقية – وأختلفت الروايات في أصل التسمية ومنها إحدى الروايات غير المؤكدة التي تربط أصل التسمية بقبائل أولاد على القاطنون بمرسى مطروح وأقصى الغرب المصري مما يعنى أن بعض سكان المنطقة يرجعون بأصولهم إلى هناك ولكن هذه المعلومات بالنسبة لي غير مؤكدة حاليا وهم من أكبر قبائل الرياينة من حيث الكثافة السكانية وحتى القوة الاقتصادية وبها عائلات كثيرة لها أصول خارج الرياينة مثل البصير الذين ينتمون لأولاد ابوسيف واصمندة الذى ينتمى للمقارحة وعائلة الكواش الذين ينتمون الى الحساونة ولديهم علاقات قربة ومصاهرة الى اليوم وعائلات زنجية تنتمى باصولها الى عائلات زنجية خارج الرياينة كعائلة الجرم الذين ينتمون الى عائلات من اصل زنجى بصرمان وهم فى الرياينة ينتمون الى عائلة الشريف وغيرهم أيضا وينقسمون الشرقية إلى-
-المغاربة وهم ينتمون إلى المقارحة.
-الحلالبة.
-المنعة.
-القوايدة.

5-أولاد عبد العزيز أو أبو لجام وتسمية أولاد عبد العزيز جاءت للجد الأول الذى أستوطن المنطقة أما أبو لجام فجأت نسبة للولي الصالح الذى كان يقطن المنطقة ولازال ضريحه موجود إلى عند اليوم وكان يضع لجام أو حلقة نحاسية فسميا أبولجام واليه ترجع تسمية المنطقة وتنقسم المنطقة إلى—
-عائلة أولاد سعيد وينقسمون إلى عدة عائلات وهم من سكان المنطقة الأصليين وهناك عائلة الهبيل التي تنتمى لهبلة الزنتان وهى من العائلات التي تربط وجودها في الرياينة بهذه العائلة وعائلة بن خير وهى عائلة من اصل زنجى.

-الحشالفية معظم عائلاتها يقطنون خارج الرياينة وهم يلتقون مع أولاد سعيد في الجد الأول وبهم عائلات تنتمى لقبيلة الجورانة بسهل الجفارة ويسمون حتى اليوم بعائلة الجورنى بالإضافة لوجود فرع للغائلة بتونس.
-أولاد أمحمد هم من أقدم السكان وينقسمون إلى عائلات كثيرة ومعظم عائلاتها مهاجرة خارج المنطقة ولديهم فرع موجود بالجنوب الليبي هاجر هناك من القديم .
-الشهب ولهم أصول مع منطقة أولاد ريان عن طريق عائلة الشامخ وكذلك بهم عائلات تنتمى للمقارحة كعائلة الفليو والعكروت.
-أولاد غالية معظم عائلاتها مهاجرة ولم يبقى منهم إلا القليل.
-عائلات القليب والصويعى وهم يرجعون في أصلهم إلى قبائل الجليدات بحدود تونس واستوطنوا المنطقة في أواخر العهد العثماني.
-أولاد أرحومة يرجعون في أصولهم إلى وادي الذهب وموريتانيا.ولديهم فرع موجود بتونس يسمون عكاشة.
-أولاد ناجى يرجعون في أصولهم إلى قبائل التوازين.
-أولاد سعيدة وهم انقرضوا تماما ولم يبقى منهم إلا عائلة المقطوف وأر حومة وعائلة بن بركة وهم زنوج.
6-المنطقة الغربية—وتنقسم إلى عدة مناطق وهم بالأساس 5 قبائل صغيرة تم دمجها إداريا وينقسمون إلى.
1- العقيبة وهى أكبر مناطق القبائل الغربية وبها عدت لحمات وكذلك بها عائلات تنتمى إلى أصول خارج الرياينة مثل عائلة على العجيلى التي تنتمى إلى قبيلة العجيلات وتنقسم إلى—
-الحوا يا.
-السواعد.
-الكرابيب وهم ينتمون في أصولهم إلى منطقة غريان.
-الحروق.
2- أولاد ريان وأليهم يرجع نسب الرياينة وهى الأخرى بها عائلات لها أصول خارج الرياينة ويعتبر أولاد امغاييب وأولاد أنصير هم من أقدم عائلات المنطقة.وينقسمون إلى-
-أولاد أنصير.
-أولاد مغاييب.
-الطوابيش وهم لهم أصول مع منطقة مسلاتة لازالت قائمة إلى حد اليوم ولقب الطوباشى متداول في مسلاتة إلى حد ألان وأختلفت الروايات التاريخية في تحديد من من الطوابيش يعود للأخر والأقدم هل هم طوابيش الرياينة أو مسلاتة.
أولاد بشر وهم يعودون في أصولهم إلى الكميشات وهى قبيلة تسكن نهاية مدينة غريان.
2- الأفاضل وهم أقل كثافة سكانية بالرياينة والمنطقة الغربية وهم عبارة عن عائلات صغيرة هم الآخرون يرجعون في أصولهم للأفاضل المقيمين بمدينة الخمس وهذا الأمر ثبت تاريخيا لأنه حتى بالميزان العلمي أفاضل الخمس أكثر كثافة سكانية من أفاضل الرياينة وهم ينتمون إلى عائلات صغيرة هي-
-غرودة.
-بوديا.
-بن عمار.
-سعلية.
-أبيالة.
-البكيكيش.
-الكوربى.
-بارود.
-الوافى.
وكلهم يجمعهم جد واحد.

وفى النهاية يسرني أن أقدم لكم هذه المعلومات التاريخية عن بلدي العزيز الرياينة التي ارجوا أن تنال رضاكم.
مع تحيات ابن الرياينة المعلق - مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عمر




الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1
البلد : ليبيا
تاريخ الميلاد : 15/06/1976
تاريخ التسجيل : 21/11/2011
العمر : 47

الرياينة تاريخ عريق  (  الرياينة ليبيا ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرياينة تاريخ عريق ( الرياينة ليبيا )   الرياينة تاريخ عريق  (  الرياينة ليبيا ) Emptyالإثنين نوفمبر 21, 2011 4:47 pm

لك الشكر ولكن هناك معلومات اضافية احب ان اضيفها لكم ان عائلة على العجيل لم تكن عائلة بل فرد فقط تناسيتم اكبر عائلة في منطقة العقيبة وذكرتم هذه وهي عائلة اليازي والتى تعتبر من اكبر العائلات في الرياينة وكثر من الاخبار لم تتطرقو لها في التقرير الجديد سوف نذكرها وخاصة بعد ثورة 17 فبراير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرياينة تاريخ عريق ( الرياينة ليبيا )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قبيلة ال ريان (الرياينة)
» عائلة ريــان ( الرياينة )
» ابناء الرياينة بالمغرب
» ملتقى ابناء الرياينة
» شجرة عائلة ال ريان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى ابناء الرياينة :: الملتقى العام لابناء الرياينة :: أبناء الرياينة عــــــــــــــــــام-
انتقل الى: